قطاع خدمات الاتصالات

شركة الاتصالات السعودية

الريادة في التحول الرقمي

شركة الاتصالات السعودية

  • www.stc.com.sa
  • سنة التأسيس: 1998
  • القيمة السوقية: 212 مليار ريال سعودي.

تأسست شركة الاتصالات السعودية ”أس تي سي“ عام 1998، وقد أسهمت في إدخال التقنيات الرائدة إلى القطاعين العام والخاص على المستويين المحلي والإقليمي. وبالإضافة إلى تشغيلها أكبر شبكة متطورة للهاتف الجوال في الشرق الأوسط، كان لأعمال الشركة تأثير ايجابي ملموس على الاقتصاد السعودي.

المهندس عليان محمد الوتيد

الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة الاتصالات السعودية

سنحكم على نجاحنا من خلال ما نحققه من قيمة مضافة للمساهمين، وللمجتمع السعودي، وللشركاء الاستراتيجيين، ولرؤية المملكة 2030

قال عليان محمد الوتيد، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة الاتصالات السعودية: ”ترتكز رؤيتنا على تمكين التحول الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال تطوير وتوفير خدمات ومنصات مبتكرة لعملائنا“.

تعتبر ”أس تي سي“ الركيزة الأساسية لبرنامج التحول الرقمي الأساسي في رؤية المملكة 2030. وتحظى الشركة بمكانة مثالية تؤهلها للتعاون بشكل ناجح مع الحكومة من أجل توفير البنية التحتية، ورأس المال البشري، والتقنيات المتطورة بالاستناد إلى قوتها المالية. وتُعد إدارة هذه الشراكات المترابطة بين القطاعين العام والخاص إحدى نقاط القوة لدى ”أس تي سي“، وستسمح لها بإقامة علاقات طويلة المدى مع الجمهور المحلي والدولي.

وتأمل “أس تي سي” أن تتيح لها هوية العلامة التجارية الجديدة التي أطلقتها عام 2019 الاستفادة من نجاحها المحلي على الصعيد الدولي. وقال الوتيد: ”تمثل هوية العلامة التجارية الجديدة لشركتنا مرحلةً جديدة في مجال الخدمات الرقمية لإثراء حياة العملاء والموظفين. وتتماشى العلامة التجارية الجديدة مع التقدم الذي تحرزه الشركة في التحول الرقمي في مجالات المدفوعات الرقمية، ووسائل الإعلام، والترفيه من أجل مواكبة الثورة الرقمية والتغيرات السريعة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتعزز الهوية الجديدة أيضاً قيمة العلامة التجارية لشركتنا باعتبارها من اعلى العلامات الأكثر قيمة في الشرق الأوسط في عام 2020 وفقاً لمؤسسة براند فاينانس“.

شبكة ألياف ضوئية ضخمة تمتد لأكثر من 229,000 كيلومتر، إلى جانب نشر 4,000 برج لشبكة أنظمة الجيل الخامس حتى نهاية عام 2020

أول مشغّل رقمي يقوم بطرح مبادرات “فينتيك” في المنطقة

حقق الاستثمار في الأسواق غير الأساسية النجاح لشركة ”أس تي سي“، وكانت الشركة أول مشغل رقمي يوفر مبادرات التقنيات المالية “فينتيك” في المنطقة، مما ساهم بتطوير محفظة الجوال لديها حيث أنشأت شركة “stc Pay” المتخصصة في الدفع الرقمي. وتحافظ الشركة على ميزة الابتكار من خلال توجهها حالياً لإطلاق شبكة أنظمة الجيل الخامس في كافة أرجاء المنطقة.

علاوة على ذلك، لا تزال ”أس تي سي“ في طليعة قطاع الاتصالات عبر دعم الاستثمار المكثف في مجالات البحث والتطوير، ما يتيح لها تبني المناهج الجديدة المبتكرة، وبالتالي تحسين ما تقدمه من منتجات وخدمات لعملائها. تعمل شركة “أس تي سي حلول” وهي شركة تابعة لشركة “أس تي سي”، كمركزٍ لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبحث والتطوير ومركز الابتكار للمجموعة. وباعتباره جزءاً من إعادة إطلاق هوية علامتها التجارية الأخيرة، تم دمج جميع وحدات الأعمال في شركة ”أس تي سي“ تحت علامة تجارية واحدة لتأسيس علاقات أبسط وأقوى مع العملاء محلياً ودولياً.

أطلقت ”أس تي سي“ مجموعة متنوعة من البرامج ضمن خطتها للتنمية المستدامة كجزء من مساهمة الشركة في تطوير المجتمعات المحلية، وتوفير الدعم لرواد الأعمال الشباب، ومنها برنامج “InspireU”، حاضنة الأعمال الأولى لتبني المشاريع الناشئة في المملكة، وأول مُسرِّع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والشركات الناشئة الرقمية. وساهمت الشركة بمبلغ 4.06 مليار ريال سعودي في هذه البرامج، وساهم إنشاء برنامج “InspireU” في دعم نمو الشركات الناشئة التي عملت على توفير نحو 160,000 وظيفة وبلغ إجمالي عدد مستخدميها 16 مليون مستخدم.

وأردف الوتيد، موضحاً تطلعات وطموحات ”أس تي سي“: ”بصفتنا أحد اللاعبين الرقميين الأساسيين في المنطقة، فإننا نهدف إلى تحقيق نموٍّ مستدام عبر تنويع مصادر دخلنا من أجل تحقيق أقصى زيادة في القيمة لمساهمينا، ونسعى إلى تحسين وإثراء تجارب عملائنا“.

وأخيراً، عند سؤاله عن كيفية الحكم على نجاح “أس تي سي”، أجاب الوتيد: ”سنحكم على نجاحنا من خلال ما سنحققه من قيمة مضافة للمساهمين، وللمجتمع السعودي، وللشركاء الاستراتيجيين، ولرؤية المملكة 2030.“

لمحة عن شركة الاتصالات السعودية

تدير شركة الاتصالات السعودية “أس تي سي” شبكة الجوال المتطورة الأكبر على مستوى الشرق الأوسط، وتغطي أكثر من 99% من المناطق المأهولة بالمملكة، وتوفر خدمات الحزمة العريضة للأجهزة الجوالة ضمن شبكات الجيل الرابع لنحو 90% من السكان. وباعتبارها الشركة الرائدة في تعزيز الخدمات الرقمية على صعيد المنطقة، توفر الشركة خدماتها لكافة عملائها من الشركات والأفراد من خلال شبكة الألياف الضوئية التي تمتد على 229,000 كيلومتر، وهناك خطط معدّة لتوسعتها.

كانت المجموعة أيضاً من بين الأوائل في إطلاق شبكات الجيل الخامس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتعتبر من الشبكات الأسرع عالمياً في نشر التكنولوجيا. حيث قامت “أس تي سي” بتركيب 4,000 برجاً ضمن شبكة الجيل الخامس خلال عام 2020 وحده.

تعتبر “أس تي سي” شركة رائدة في السوق من حيث عدد المشتركين في خدمات الهاتف الثابت والجوال، ولاعباً إقليمياً قوياً في توفير إنترنت الأشياء وإدارة الخدمات، وتكامل الأنظمة، والحوسبة السحابية، والأمن السيبراني، وتحليلات البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.

تشمل استثمارات المجموعة الملكية الكاملة بنسبة 100% لشركة “أس تي سي” البحرين، وتملك 51.8% من شركة “أس تي سي” الكويت، و25% من مجموعة “بيناريانج جي أس إم” القابضة في ماليزيا، التي تمتلك 62% من مجموعة “ماكسيس” الماليزية القابضة. وفازت الشركة مرتين بجائزة التميز في الحوكمة التي تمنحها جامعة الملك فيصل.

تم تصنيف “أس تي سي” ضمن أفضل 50 شركة رقمية في العالم وفقاً لمجلة “فوربس” العالمية باعتبارها واحدة من أكبر الشركات في الشرق الأوسط من حيث القيمة السوقية وعدد العملاء حول العالم، وتتميز الشركة بتصنيفات ائتمانية قوية حيث حصلت على (A-) من وكالة “ستاندارد آند بورز” و(A1) من مؤسسة موديز. وتشير القوة المالية الأساسية للشركة- حيث بلغت الإيرادات 58.95 مليار ريال سعودي في عام 2020 - إلى أنها تتبوأ مكانة رفيعة تؤهلها لمواصلة ريادتها في توفير التقنيات الرقمية للمملكة العربية السعودية التي تسعى لتحقيق أهداف استراتيجية رؤية المملكة 2030.

حقائق عن الشركة السعودية للاتصالات ”أس تي سي“

تُعد شركة “أس تي سي” مزود خدمات الاتصالات الرائد في المملكة، بتواجد إقليمي قوي مما يمكّنها من توفير مجموعة متنوعة من الخدمات المتميزة لكافة المشتركين وتحقيق النمو للمساهمين.

  • سجل حافل من النجاح وتحقيق النمو وفق أعلى المعايير.
  • تتميز الشركة بمكانة قوية في سوق الاتصالات في المملكة العربية السعودية، وتتوسع بشكل متزايد في الأسواق الإقليمية الرئيسية حيث تساهم “أس تي سي” في تقديم خبرتها بهذا القطاع.
  • تشغيل شبكات الاتصالات في الأسواق النامية- المحلية والإقليمية- وتوفير خدمات الجوال، وخدمات شبكات الإنترنت المتطورة، والحوسبة السحابية.
  • توفير حلول مبتكرة للعملاء عبر منتجات خدمات الهاتف الثابت والجوال، ومنتجات البيانات والأعمال وخدمات قطاع الأعمال.
  • إتباع منهج استراتيجي لتقليل التكاليف، حيث تستفيد “أس تي سي” من استثمارها في شبكات الجيل المقبل والأسواق الدولية لإيجاد نوع من التآزر بينها، بما يساهم في تقليل النفقات التشغيلية في المستقبل.
  • ميزانية عمومية قوية وتدفق نقدي سليم، تحتفظ الشركة بمكانة جيدة تؤهلها للحصول على اعتمادات مالية هائلة لتمويل الاستثمارات المستقبلية عند الضرورة.

رؤيتنا

نحن رواد عالميون نقدم خدمات رقمية، ومنصات مبتكرة لعملائنا في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

نتجرأ في تقدمنا

تسهم استراتيجيتنا “تجرأ” في تعزيز مكانتنا كشركة رائدة في مجالي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتوضح العبارات الموجزة التالية النقاط الرئيسية والطموحات الاستراتيجية التي نسترشد بها خلال السعي لتحقيق هدفنا:

رَقمِن ”أس تي سي“

  • غرس الفكر الرقمي و تنمية القدرات الرقمية والتحليلية.
  • شركة تقنية مرنة تتبنى طرق ومنهجيات جديدة للعمل.

أسرِع من الأداء

  • زيادة عوائد المساهمين عن طريق رفع كفاءة التكاليف، وتحقيق الدخل من الأصول
  • ربط أسواقنا من خلال تقنيات الجيل القادم الرائدة والعروض الرقمية.
  • أن نكون قدوة للاستدامة و حوكمة الشركات.
  • قيادة التغيير الثقافي على مستوى الشركة، وأن نكون الاختيار الأول لأفضل المواهب الرقمية.

جَدِّد التجربة

  • تشويق العملاء بتجربة سلسة، ذات طابع شخصي، آمنة.
  • أن نكون الشريك الموثوق للأعمال في المنطقة.

تَوسَّع في الحجم والنطاق

التوسع في محاور النمو المختارة من الخدمات الرقمية والأساسية.

إطار عمل الاستدامة في شركتنا

تميزت ”أس تي سي“ بالتخطيط للمستقبل واتباعها أهدافاً محددة. ومع ذلك، بدأنا في تبني الاستدامة نتيجة إدراكنا بأن قضايا الاستدامة تؤثر بشكل متزايد على الشركات في جميع أنحاء العالم. وعلى هذا الأساس، قمنا بتطوير إطار عمل الاستدامة لضمان تهيئة كافة نواحي أعمالنا لأي مخاطر أو فرص ناشئة. وعليه، يقوم إطار عمل الاستدامة على سبعة توجهات يتم التركيز عليها، وهي الأكثر أهمية لنجاح أعمالنا بما يحقق أكبر فائدة لأصحاب المصلحة الأساسيين في ”أس تي سي“. من خلال التفوق في هذه التوجهات، ستصبح ”أس تي سي“ مشاركاً رئيسياً في تحقيق مستقبل مستدام.

تم تطوير إطار عمل الاستدامة مع الأخذ بالاعتبار أفضل العوائد لأصحاب المصلحة الأساسيين، ودمجها مع الرؤى الاستراتيجية الوطنية والإقليمية وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

نعتمد إطار العمل هذا بشكل يومي لتوجيه عملية اتخاذ القرارات وتطوير عملياتنا وأدائنا. وسيسهم ذلك في تقدم الشركة وأصحاب المصلحة نحو مستقبل مستدام تتم فيه إدارة الموارد البيئية والاجتماعية والاقتصادية بكفاءة عالية وبطريقة مسؤولة تسهم في توفير قيمة وأثر إيجابي للجميع.

نستمع لآراء الجهات المعنية بنا

نلتزم في “أس تي سي” بإدراك متطلبات الجهات المعنية بنا وتلبيتها من خلال العديد من منصات التواصل، كما نقدّر آراء ووجهات النظر لدى الجهات المعنية بنا لأنها تساعدنا في إضفاء التحسين بشكل مستمر. ونتيجة لذلك، فإن جهود التواصل مع الجهات المعنية مكّنتنا من الارتقاء بمجال الأعمال وتطوير الاستراتيجيات التي تخدم أهدافنا على نطاق أوسع. فضلاً عن ذلك، فإن قنوات الحوار المتواصل تساعدنا في تحديد المسائل الحساسة والأكثر أهمية بالنسبة لأعمالنا وللجهات المعنية بنا. يوضّح الشكل أدناه التنوّع في مجموعات الجهات المعنية وباقة قنوات التواصل التي نستخدمها للتواصل مع الجهات المعنية الداخلية والخارجية.

الجوائز والتقديرات

  • فازت الشركة بجائزة أفضل تطبيق لبرنامج إدارة تجربة العملاء لعام 2020.
  • حلّت الشركة ضمن قائمة أفضل 50 شركة رقمية في العالم، وجاءت في المرتبة الأولى ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في العام 2019، بحسب مجلة فوربس.
  • أول شركة مقرها في السعودية معتمدة من قبل CREST لخدمات اختبار الاختراق.
  • حصلت على جائزة أفضل تغطية موبايل من Speedtest.
  • حصلت على جائزة أسرع شبكة5G، وشبكة جوال من Speedtest.
  • حصل تطبيق mystc على الجائزة الذهبية لتطبيق العام، وذلك في حفل جوائز عالم تقنية المعلومات 2019 الذي تنظمه “نتوورك بي جي”، وذلك عن فئتي التحليلات واكتشاف البيانات.
  • جائزة الملك عبدالعزيز للجودة (المستوى الذهبي) لعام 2019م.
  • حازت الشركة على جائزة داعم الأعمال خلال قمة مواقع التواصل الاجتماعي.
  • جائزة الممارسات الملهمة في الرقمنة والبيانات الضخمة من ”إي آي بي إم“.
  • جائزة الابتكار من رواد المشتريات.
  • جائزة التعاون الخارجي من رواد المشتريات.