قطاع الصناعات
الشركة السعودية للخدمات الأرضية (SGS)
الخدمات الأرضية
الشركة السعودية للخدمات الأرضية (SGS)
- www.saudiags.com
- تاريخ التأسيس: 2008
- عدد الموظفين: 8,955
- القيمة السوقية: 6.03 مليار ريال
تقدم الشركة السعودية للخدمات الأرضية خدماتها لجميع الرحلات المحلية والدولية في 28 مطاراً في كافة أنحاء المملكة لتضمن رحلات مثالية للمسافرين من مواطنين وأجانب. وتتولى الشركة خدمة الناقل الوطني، الخطوط الجوية السعودية، بالإضافة إلى شركات محلية أخرى مثل فلاي ناس، فلاي أديل، طيران نسمة، طيران السعودية الخليجية، كما تقدم الشركة خدماتها لأكثر من 100 شركة طيران تسافر من المملكة وإليها.
تأسست الشركة عام 2008 لمواجهة التحديات التي فرضها نمو صناعة الطيران في المملكة، حيث اندمجت شركات المناولة الأرضية الثلاث السابقة - وهي الخطوط الجوية العربية السعودية للخدمات الأرضية والشركة الوطنية للمساندة الأرضية والعطار للمناولة الأرضية (العطار للسفريات)- لتشكل كياناً متكاملاً عالي الكفاءة يخدم 700000 رحلة كل عام تشمل الرحلات المنتظمة والطيران العارض والخاص والرحلات الملكية.
تقدم الشركة السعودية للخدمات الأرضية خدماتها وفقاً لأعلى معايير التشغيل العالمية وبأعلى مستويات السلامة التي حددها الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) ومراقبة أمان الخدمات الأرضية (الايساجو). وتشمل خدمات الشركة: خدمات الركاب، وخدمات الأمتعة، وخدمات الساحة، وتحميل وتنزيل الحمولات والبضائع، وخدمات تنظيف الأسطول، وخدمات الحركة، وخدمات النقل الأرضي، والشركة حاصلة على اعتماد الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) لمراقبة أمان العمليات الأرضية.
يقود الشركة المهندس خالد بن قاسم البوعينين، رئيس مجلس الإدارة والأستاذ رائد الإدريسي، الرئيس التنفيذي المكلف، ويعمل فيها قرابة 10000 موظف. وإدراكاً من قيادة الشركة للدور الحيوي للتدريب في تحقيق الأداء الأمثل، أسست الإدارة مركز تدريب تابع للشركة معتمد من اياتا ومجهز بأحدث الوسائل لمساعدة المتدربين على الإلمام التام بكافة أنشطة المناولة الأرضية، وصُممت برامج التدريب بالتعاون مع (اياتا) وعدد من شركات الطيران بما يحقق أهداف التدريب.
عن الشركة
يتطلع المسافرون إلى شركات الطيران اليوم للاستمتاع بتجربة سفر مثالية، بدايةً من تسجيل بيانات المسافر على الرحلة حتى الإقلاع، وفي سبيل تلبية تلك التطلعات، تلتزم الشركة السعودية للخدمات الأرضية بتقديم خدمات سفر تحقق التجربة المثالية للركاب في جميع مطارات المملكة والبالغ عددها 28 مطاراً، وتتنوع خدماتنا بين المساعدة المباشرة للراكب والتنفيذ السلس لمئات العمليات المعقدة في الكواليس، والتي تضمن استمرار الرحلات والتأكد من المحافظة على الركاب وأمتعتهم معاً، وتضمن الشركة تطبيق أعلى معايير الخدمات لنحو 700000 رحلة سنوياً.
من نحن؟
الشركة السعودية للخدمات الأرضية هي رائدة المناولة الأرضية للمسافرين والطائرات في المملكة، عبر خدماتها التي تتسم بالكفاءة والأمان. وتلتزم الشركة بتحقيق هدفها بأن تصبح مثالاً يُقتدى به في اعتماد أعلى معايير الخدمة والموثوقية.
توفر الشركة الرعاية الكاملة للمسافرين على شركات الطيران، كما تقدم الخدمات اللازمة لاستمرار حركة شركات الطيران والمسافرين في 28 مطاراً في المملكة.
تعمل الشركة السعودية للخدمات الأرضية في جميع مطارات المملكة التي يبلغ عددها 28
ماذا نقدم ؟
تقدم الشركة خدمات المناولة الأرضية لعملائها بعدد 109 من شركات الطيران المحلية والدولية (المنتظمة والرحلات العارضة والطيران الخاص والرحلات الملكية) في جميع مطارات المملكة البالغ عددها 28 مطاراً، وهو تحدٍ هائل نستمتع بمجابهته.
تاريخنا
توفر الشركة السعودية للخدمات الأرضية خدمات المناولة الأرضية لقطاع الطيران في المملكة العربية السعودية، وقد كانت الخطوط الجوية السعودية أول المؤسسين لشركتنا بهدف إرساء قطاع الخدمات الأرضية في المملكة.
تطلب النمو الكبير الذي شهده الطلب على السفر الجوي بالمملكة العربية السعودية توفير عمليات مناولة أرضية متكاملة وعالية الكفاءة، وكان لكل شركة من الشركات الثلاث العاملة في مجال المناولة الأرضية في ذلك الوقت – (الخطوط الجوية العربية السعودية للخدمات الأرضية والشركة الوطنية للمساندة الأرضية والعطار للمناولة الأرضية (العطار للسفريات)- سجلٌ حافل في تقديم خدمات عالية الجودة لعملائها.
اندمجت الشركات الثلاثة في عام 2011 تحت اسم الشركة السعودية للخدمات الأرضية وتكاملت سياساتها لتُكَون ثقافة لشركة تقوم على التميز والالتزام بتقديم أعلى مستوى من الخدمات لجميع عملائها بداية من شركات الطيران الكبرى وانتهاءً بكل فرد من المسافرين.
700,000 رحلة جوية تقدم لها الشركة خدماتها سنوياً
خدماتنا
نقدم خدمات أرضية متميزة للمسافرين على مدار الساعة لعملائنا من شركات الطيران المحلية والدولية في جميع المطارات، والتي يبلغ عددها 28 مطاراً في أنحاء المملكة، ويستخدم موظفونا أحدث الأجهزة وأفضل المعدات لضمان سلاسة حركة المسافرين والبضائع، مع التركيز على الأمن والسلامة وضمان تقديم الخدمات للركاب وأمتعتهم في كل خطوة، من الطائرة وحتى جهة الوصول.
خدمات الركاب
إن كرم الضيافة من التقاليد السعودية الراسخة، ولهذا تولي شركتنا، بوصفها المزود الوطني لخدمة المناولة الأرضية، اهتماماً بالغاً بأسلوب التعامل مع ركابها وتحرص على أن تترك لديهم انطباعاً رائعاً عن موظفيها. إن هدفنا دائماً هو تلبية احتياجات المسافرين قبل الرحلة وبعدها.
تشمل الخدمات:
- خدمات الوصول وتحويل الركاب المواصلين
- إنهاء إجراءات السفر
- إعداد قائمة الركاب وتحديد المقاعد
- إصدار بطاقات الصعود للطائرة وبطاقات الأمتعة
- الخدمات الخاصة للركاب
- إدارة المحطة
- خدمات تصعيد الركاب
- خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة
- خدمات كبار الشخصيات
- التحقق من درجة حرارة الركاب باستخدام مقياس حرارة غير ملامس وفقاً للوائح السلطات المحلية
خدمات الأمتعة:
بوصفنا مقدمي هذه الخدمة، نُقَدِر في الشركة السعودية للخدمات الأرضية أهمية تقديم خدمة موثوقة وفعالة وآمنة للتعامل مع الأمتعة من أجل بناء علاقة قوية مع عملائنا من شركات الطيران والركاب.
تشمل الخدمات:
- خدمة تصنيف ونقل الأمتعة
- خدمات التحميل والتنزيل
- خدمات الأمتعة المفقودة
خدمات الساحة
تتطلب شركات الطيران الالتزام بالسرعة والدقة في إتمام العمل طبقاً لجداولها الزمنية، وذلك بهدف تحقيق أكبر جدوى اقتصادية لعملياتها. وتتطلب المعدات المتقدمة في أنظمة الطائرات فرق عمل عالية الخبرة والتدريب من أفراد متخصصين ومعدات متطورة للمحافظة على سلامة الطائرة وصلاحيتها للطيران.
ولتلبية تلك المتطلبات، تمتلك الشركة السعودية للخدمات الأرضية الموارد البشرية والتجهيزات اللازمة للمحافظة على أعلى معايير إتمام عمليات استلام الطائرات عند وصولها وتجهيزها للمغادرة في الوقت المحدد، فضلًا عن التنسيق مع جداول شركات الطيران التي نتولى خدمتها.
وتشمل هذه الخدمات:
- تحميل وإنزال الشحنات والبريد وأمتعة الركاب
- تزويد الطائرة بالطاقة الكهربائية
- فع وسحب الطائرة
- التحكم بجهاز تحميل وتفريغ وإدارة حاويات الأمتعة
- خدمات الدعم الفني
- وحدة تكييف الهواء
- وحدة ضاغط التشغيل
- نقل سماعات الركاب والأغطية إلى مقصورة الطائرة
خدمات تحميل وتفريغ الحمولات والبضائع
يقوم الشحن الجوي بالخطوط الجوية السعودية بخدمات الشحن والتفريغ في جميع مطارات المملكة، بما في ذلك المخازن (ما عدا التحميل والتنزيل)، بينما تتولى الشركة السعودية للخدمات الأرضية وفرقها المدربة الإشراف على الشحنات العامة والخاصة وتحميلها وتفريغها باستخدام معداتها الخاصة.
خدمات حلول تجهيز الطائرات:
إن الجو العام داخل مقصورة الطائرة من أهم مقومات نجاح شركات الطيران، ولضمان مقصورة نظيفة ومريحة لعملائنا، يقوم فريق حلول الأسطول لدى الشركة بتجهيز عشرات الآلاف من الرحلات على مدار الساعة في جميع المطارات المحلية والدولية في أنحاء المملكة.
وتقدم الشركة مجموعة كبيرة من الخدمات تشمل:
- خدمات تجهيز وتنظيف المقصورات
- خدمات تعقيم المقصورات
- خدمات تزويد وتفريغ المياه وتنظيف دورات المياه
خدمة التشغيل ومراقبة الحركة
تدير الشركة عمليات الخدمة الأرضية في كافة المطارات السعودية، حيث نقوم بمراقبة مواعيد الوصول والمغادرة بالنيابة عن عملائنا وننسق تنفيذ الأنشطة اللازمة لرحلات الذهاب والإياب بكفاءة وأمان، كما تقدم الشركة خدمات “من الأرض إلى الجو” على مدار الساعة، بالإضافة إلى التحضيرات المساندة للرحلات في نقطة مختلفة عن مطار المغادرة، ومساعدة الرحلات على مسارات الإقلاع، وتقوم الشركة أيضاً بمراقبة الرحلات لضمان سلامة حركة الطيران.
النقل الأرضي:
أسست الشركة السعودية للخدمات الأرضية شركة الأمد لخدمات المطارات ودعم خدمات النقل الجوي، وذلك لمساعدة المسافرين على الانتقال إلى محطتهم النهائية، وتتولى شركة الأمد إدارة وتشغيل عمليات النقل في جميع المطارات الرئيسية حول المملكة.
وتشمل خدماتها:
- خدمات نقل الركاب وأطقم الطائرات بين الطائرة ومبنى الركاب
- الرافعات الطبية للأشخاص غير القادرين على الحركة
التدريب
تمتلك الشركة أكاديمية للتدريب والتطوير معتمدة من قِبل الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا)، باعتبارها مركز تدريب مرخصاً وشريك تدريب إقليمياً لتقديم دورات (اياتا) التدريبة، كما حصلت الأكاديمية على تصريح من الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة لتنفيذ بعض البرامج التدريبية التي تشمل برنامج لوائح نقل البضائع الخطرة وبرنامج رخص قيادة ساحة الخدمة، وتصمم الأكاديمية أيضاً عدداً من البرامج التدريبية التي تشمل دورات في المجالات التنفيذية والإدارية. وفي هذا الإطار، قامت الأكاديمية بتصميم منهج تدريب يتوافق مع معايير (اياتا) والهيئة العامة للطيران، وذلك لتلبية احتياجات الشركة لشغل الوظائف التشغيلية وغير التشغيلية والتي تشمل على سبيل المثال وليس الحصر:
البرامج التشغيلية:
تقدم الأكاديمية مجموعة متنوعة من البرامج التشغيلية التي تمكن الموظفين من تطوير مهاراتهم ومؤهلاتهم في جميع مطارات المملكة، وتشمل تلك البرامج تدريب موظفي الخطوط الأمامية على نظم الاتصال بين الخدمات الأرضية والطائرات والتعامل مع المسافرين بالإضافة إلى تشغيل كافة معدات الساحة.
البرامج الإدارية:
تقدم الأكاديمية مجموعة من الدورات الإدارية ودورات المهارات الشخصية لرفع مستوى أداء الموظفين، وتشمل: المهارات التنظيمية، وأخلاقيات العمل، وإدارة الوقت، وخدمة العملاء، ومهارات الاتصال، والتدريب والإرشاد، والإنتاجية الشخصية، والعمل الجماعي وبناء الفريق، والإدارة المتوسطة، والقيادة والتأثير، والمقابلات، والإدارة.
التعلم الإلكتروني:
لتسهيل حصول الموظفين على الدورات التدريبية دون التأثير على سير العمل، صممت الأكاديمية برامج تعليم إلكترونية لكافة الموظفين في الأقسام التشغيلية بحيث يمكن للموظفين حضور دورات تدريبية على شبكة الإنترنت من أي مكان وفي أي وقت.
أنظمة التشغيل:
تطبق الشركة نظام إدارة التعلم لتسهيل عملية التدريب، وذلك لحفظ المعلومات وإتمام جميع مهارات التدريب.