قطاع السلع الاستهلاكية الكمالية

الشركة المتحدة للإلكترونيات (اكسترا)

تنمية مبيعات الإلكترونيات الاستهلاكية

الشركة المتحدة للإلكترونيات (اكسترا)

  • www.investors.extrastores.com
  • سنة التأسيس: 2002
  • عدد الموظفين: 3,000
  • القيمة السوقية: 5,19 مليار ريال سعودي4

اكسترا هي العلامة الرائدة في قطاع تجزئة الإلكترونيات والأجهزة المنزلية الاستهلاكية في المنطقة، ويقود الشركة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي محمد جلال فهمي، وهو مناكسترا هي العلامة الرائدة في قطاع تجزئة الإلكترونيات والأجهزة المنزلية الاستهلاكية في المنطقة، ويقود الشركة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي محمد جلال فهمي، وهو من الشخصيات المعروفة في قطاع تجارة التجزئة، ولديه خبرة تزيد عن ثلاثة عقود. قامت اكسترا بتأسيس أول معارضها في المملكة في سنة 2003، وتدير حالياً معارض على مساحة إجمالية تتجاوز 140 ألف متر مربع موزعة عبر 27 مدينة في السعودية والبحرين وعمان.

إلى جانب منصة التجارة الإلكترونية التابعة للشركة “extra.com”. نجحت اكسترا في تعزيز حصتها السوقية لتسجل نسبة 21.4% في السوق السعودية للإلكترونيات الاستهلاكية بنهاية عام 2020، ارتفاعاً بنسبة 19.2% مقارناً بالعام السابق.

وقدّمت الشركة خلال عام 2020 خدماتها إلى أكثر من 14.8 مليون عميل وقامت ببيع أكثر من 8 ملايين منتج فائق الجودة. تقدم الشركة مجموعة مميزة من خدمات ما بعد البيع والصيانة لعملائها، مع التركيز على الجودة والسرعة التي تضمن تجربة عملاء متميزة. ولتوفير مجموعة واسعة من حلول التمويل الاستهلاكي، قامت الشركة خلال عام 2019 بإنشاء شركة “تسهيل” كشركة متخصصة في أنشطة التمويل الاستهلاكي المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية لتصل إجمالي محفظة التمويل الخاصة بتسهيل إلى 724 مليون ريال بنهاية 2020.

أحرزت ‘’اكسترا’’ إنجازات حافلة خلال عام 2020، على الرغم من التحديات الاستثنائية التي واجهت أنشطتها التشغيلية، حيث نجحت الشركة في تحقيق أهداف استراتيجية النمو التي تتبناها، بالتوازي مع ترسيخ مكانتها الرائدة وتمهيد الطريق لتحقيق المزيد من النمو المستدام على المدى الطويل. وقد انعكست تلك النجاحات في ارتفاع الإيرادات بمعدل سنوي 16 % لتبلغ 5.9 مليار ريال سعودي خلال عام 2020، وتحقيق صافي ربح يقدر بـ 280 مليون ريال عن العام 2020 بزيادة قدرها 36.2% عن العام 2019.

يمثل موظفو اكسترا الركيزة الرئيسية التي تدعم مكانتها الرائدة في السوق فيما تواصل الشركة سعيها الحثيث لتوفير بيئة عمل سلسلة ومتنوعة. وتلتزم اكسترا بمسؤوليتها الاجتماعية من خلال مشاركتها في مشروع تدوير الحاسبات الآلية “ارتقاء” حيث يهدف المشروع إلى إعادة تدوير أجهزة الحاسب الآلي لتسليمها للمستفيدين الجدد.

14.8 مليون عميل تمّت خدمتهم في عام 2020

الشركة

مخطط الأعمال

اكسترا هي العلامة الرائدة في قطاع تجزئة الإلكترونيات والأجهزة المنزلية الاستهلاكية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وتوفر للعملاء أعلى مستويات الجودة والخيارات المتعددة من خلال انتشارها الكبير والمتنامي في المنطقة. ومنذ افتتاح أول معارضها في الرياض عام 2003، نجحت في تنمية تواجدها المباشر على مستوى منطقة الخليج حتى رسخت مكانتها كعلامة رائدة في قطاع تجزئة الإلكترونيات. وتعتبر اكسترا اليوم أكبر متاجر التجزئة المتكاملة في قطاع الإلكترونيات الاستهلاكية، حيث تدير معارضها على مساحة إجمالية تتجاوز 140 ألف متر مربع موزعة عبر 27 مدينة في السعودية والبحرين وعمان.

تمتلك اكسترا 50 معرضاً موزعة عبر 24 مدينة في المملكة، بالإضافة إلى متاجر في مدينة المنامة في البحرين ومدينتي مسقط وصحار في عمان

عملت اكسترا على تمييز نفسها عن منافسيها في سوق الإلكترونيات الاستهلاكية بطرق عديدة: فهي موجودة في 27 مدينة في المنطقة، وتوفر أكبر مجموعة من الإلكترونيات والأجهزة المنزلية الاستهلاكية وأكثرها تنوعاً، وتقدم خدماتها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع عبر منصة البيع الإلكترونية، إلى جانب توفيرها مجموعة من خدمات القيمة المضافة/الضمان، وتوفير حلول التمويل لعملائها من خلال شركة التمويل الاستهلاكي التابعة لها “تسهيل”.

معلومات عن الشركة

  • 18: عاماً من التميز
  • 50 فرعاً في 27 مدينة (24 مدينة في المملكة العربية السعودية والمنامة ومسقط وصحار)
  • +6,500 منتج
  • 3 دول تشمل السعودية والبحرين وعمان
  • 14.8 مليون متسوق خلال عام 2020
  • أكثر من 3000 موظف على أعلى مستوى من التدريب والخبرة
  • 5.9 مليار ريال إيرادات عام 2020، ارتفاعاً بنسبة 16.1% على أساس سنوي
  • 280,1 مليون ريال صافي الربح خلال عام 2020 ارتفاعاً بنسبة 36.2% على أساس سنوي

إنجازات عام 2020:

  • حققت الشركة أعلى المبيعات، حيث بلغت 5.9 مليار ريال سعودي
  • حققت الشركة أعلى صافي ربح لها، حيث بلغ ربح هذا العام 280.1 مليون ريال سعودي
  • ارتفعت مبيعات قطاع التجارة الإلكترونية بمعدل 200% خلال عام 2020، لتتجاوز حاجز المليار ريال، لتصل إلى 23% من إجمالي إيرادات الشركة خال عام 2020 ، صعودًا من 12% خلال العام السابق.
  • قامت شركة تسهيل بتدشين أول منصة إلكترونية متكاملة لتقديم خدمات التمويل الاستهلاكي المتوافق مع الشريعة الإسلامية والتي من خلالها يتمكن العملاء من الحصول على تمويل بشكل رقمي كامل دون الحاجة لزيارة أي مكان
  • نجحت الشركة المتحدة للخدمات المالية إلى التحول إلى الربحية خلال اثنى عشر شهراً من الشروع في تقديم خدماتها في المملكة لتحقق أرباحاً قدرها 21 مليون ريال خلال العام 2020

أبرز الشخصيات القيادية في الشركة

  • محمد جلال فهمي: العضو المنتدب والرئيس التنفيذي
  • علي منصور: الرئيس التنفيذي لقطاع البيع بالتجزئة
  • إيان كينت: الرئيس التنفيذي لعمليات البيع بالتجزئة
  • مظفر حامد: الرئيس التنفيذي لقطاع التمويل الاستهلاكي
  • وائل محمد خليل: الرئيس التنفيذي المالي

شركة عامة منذ عام 2011

منذ أن أصبحت اكسترا شركة عامة في نهاية عام 2011، طورت نظاماً للحوكمة والامتثال خاصاً بها، مع الالتزام بأفضل ممارسات حوكمة الشركات. يعزز إطار الحوكمة الفعال عملية اتخاذ القرار بفاعلية ومراقبة عمليات الشركة لحماية مصالح المساهمين وخلق قيمة مستدامة طويلة الأجل. ويحدد هذا الإطار واجبات ومسؤوليات مختلف أصحاب المصلحة، بما في ذلك مجلس الإدارة ولجانه، والإدارة التنفيذية، والمساهمين، والأطراف الأخرى ذات الصلة، كما يحدد إطار الحوكمة أيضاً إجراءات ولوائح اتخاذ القرارات.

الشركة والابتكار

تمثل الرقمنة أحد الأهداف الرئيسية لشركة اكسترا في المستقبل. وباعتبارها من الشركات الرائدة في تجارة التجزئة للإلكترونيات الاستهلاكية، توفر اكسترا أحدث التقنيات لعملائها، مع الالتزام بتقديم تجربة عملاء سلسة، مع الحرص على أن يكون تواجدنا الفعلي في الأسواق مدعوماً بمنصة قوية للتجارة الإلكترونية. وتساعد المنصة المتقدمة للتجارة الإلكترونية التي تملكها اكسترا على ريادة مفهوم التجارة الشاملة في المملكة، كما تستخدم شركة “تسهيل”، شركة التمويل الاستهلاكي التابعة لاكسترا، أدوات FinTech للربط مع الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة)، والمؤسسة العامة للتأمين الاجتماعي، وأصحاب المصلحة الآخرين، وذلك لتمكين الشركة من أتمتة عملية التقييم الائتماني للعملاء باستخدام خوارزمية إلكترونية لاتخاذ القرار.

الشركة و”رؤية المملكة 2030”

تحرص الشركة على المساهمة في تحقيق “رؤية المملكة 2030” من خلال توفير الفرص للمواهب المستقبلية في المملكة العربية السعودية. وتعتبر اكسترا واحدة من أكبر الشركات في التوظيف في المملكة حيث تطرح العديد من المبادرات التي تمكن الموظفين من أن يصبحوا قادة مستقبليين. وكانت الشركة قد أطلقت برنامج “قادة المستقبل” المعني بتمكين وإعداد المواهب الشابة وتأهيلهم ليكونوا صناع قرارات المستقبل. علاوة على ذلك، تفخر الشركة أيضاً بمساهمتها في تمكين المرأة في مكان العمل، حيث مثلت المرأة 13% من قوة العمل في الشركة.

برامج المسؤولية الاجتماعية

اكتسبت أنشطة “ارتقاء” أهمية كبيرة خلال عام 2020 ، بالتزامن مع الإجراءات الاحترازية المتعلقة باحتواء انتشار فيروس (كوفيد – 19)، والتي تضمنت تعليق الدراسة في المؤسسات التعليمية حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين. وفي إطار استجابتها لتلك التحديات، كثفت “اكسترا” تعاونها مع “ارتقاء” بهدف تزويد طلاب المدارس الأكثر احتياجًا بأكثر من 3000 كمبيوتر محمول خلال العام، لضمان قدرتهم على مواصلة تحصيل مقرراتهم الدراسية عن بُعد بالمساواة مع جميع زملائهم، دون التعرض لأي انقطاع يؤثر على أدائهم التعليمي.

وبالتوازي مع ذلك، بادرت “اكسترا” خلال عام 2020، بتقديم أوجه الدعم اللازمة للجهات الحكومية ووزارة الصحة لاحتواء وتجاوز أزمة انتشار فيروس (كوفيد – 19) وقد شمل ذلك قيام الشركة بالتبرع بتأسيس مستشفى ميداني متنقل بسعة 100 سرير.

وتستهدف الشركة من خلال هذه المبادرات؛ تقديم مثال يُحتذَى به في ممارسات المسئولية الاجتماعية، والوفاء بواجباتها المتعلقة بالحفاظ على صحة وسلامة جميع الأطراف ذات العلاقة. كما عكفت الشركة خلال العام على إذكاء روح العطاء والمسؤولية المجتمعية ورفع الروح المعنوية للمواطنين، وقد تضمنت أبرز جهود الشركة في هذا الاتجاه التبرع بتصميم وتنفيذ العمل الفني الجداري “مجسم دوار البيرق” في مدينة الخبر، والذي يأصّل أهداف وقيم مؤسس المملكة العربية السعودية.

الموارد البشرية

تقوم استراتيجية الموارد البشرية التي تتبناها اكسترا على أربعة محاور رئيسية، وهي استراتيجية أثبتت كفاءتها بجدارة، حيث تركز الشركة بشكل رئيسي على التطوير المستمر لممارسات وسياسات الموارد البشرية ما يصب في صالح الأهداف التشغيلية للشركة، وتطوير تجربة موظفيها عبر مجموعة متنوعة من القنوات، إضافة إلى الاستثمار في تنمية الكفاءات الحالية واستقطاب كفاءات جديدة، وأخيراً تبني وتطبيق أفضل الممارسات الدولية في مجال الموارد البشرية. وقد ارتفعت نسبة التوطين داخل معارض الشركة إلى 72% بنهاية عام 2020، بينما سجلت نسبة التوطين على مستوى الشركة 52%، كما بلغ إجمالي عدد موظفيها ما يزيد عن 3 ألف موظف في نهاية عام 2020.