قطاع السلع الاستهلاكية الكمالية
مجموعة سيرا
ننطلق إلى أبعد مدى
مجموعة سيرا
- www.seera.sa/ar
- سنة التأسيس: 1979
- عدد العاملين: 4,111
- القيمة السوقية: 5.69 مليار ريال سعودي
منذ تأسيسها في عام 1979، أصبحت مجموعة سيرا مزوداً رائداً لخدمات السياحة والسفر المتنوعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتوفر سيرا خدماتها لكل من الشركات والقطاع الحكومي والعملاء عبر منصات متعددة، وتُعتبر أفضل مزود لخدمات السفر في المملكة العربية السعودية.
عبد الله بن ناصر الداود
الرئيس التنفيذي لمجموعة سيرا
قال عبد الله بن ناصر الداود، الرئيس التنفيذي لمجموعة سيرا: “يشهد سوق السياحة والسفر في المملكة العربية السعودية نمواً هائلاً، مما يرتقي بأعمالنا لنتمكن من توفير خدماتنا إلى جميع مجالات القطاع”. تتمثل رؤية مجموعة سيرا في أن تكون شركة السياحة والسفر الرائدة في المنطقة، حيث تعزز نقاط قوتها باستحواذها على مجموعة متكاملة ومتوازنة من العلامات التجارية الموثوقة التي تهدف إلى تجاوز توقعات العملاء على نحو متواصل. وأشار الداود إلى مواكبة مجموعة سيرا لتغيرات متطلبات المستهلكين قائلاً: “نتمتع بمكانة مميزة من حيث الاستثمار في التقنيات الحديثة ويبرز هذا الأمر من خلال منصاتنا على الإنترنت في مختلف مجالات عملنا. وقد استثمرنا كذلك بشكل كبير في التقنيات المبتكرة ورأس المال البشري لتوسيع نطاق عروضنا في جميع أنحاء المملكة ولنتمكن من تلبية متطلبات عملائنا بشكل أفضل”.
وفي حديثه عن النمو الذي تشهده المملكة العربية السعودية وآفاق التنمية الاقتصادية المستدامة على المدى الطويل، رأى الداود أن نجاح تداول السعودية ساهم كثيراً في تعزيز أعمال الشركات، حيث أوضح ذلك قائلاً: “يسهم رأس المال الذي يأتينا من المستثمرين الدوليين في تعزيز قيمتنا في الأسواق، مما سيتيح لنا تعزيز استثماراتنا في تطوير قطاع السياحة في المملكة”.
يشهد سوق السياحة والسفر في المملكة العربية السعودية نمواً هائلاً، مما يرتقي بأعمالنا لنتمكن من توفير خدماتنا إلى جميع مجالات القطاع
يعتبر بناء مجتمع عادل يتميز بالمساواة ويحظى فيه الناس بالاحترام والدعم أحد الطموحات الأساسية لرؤية المملكة 2030. ولذلك تفخر مجموعة سيرا بتكريس جهودها لخدمة المجتمع المحلي وهو ما يتضح من خلال مبادراتها المتنوعة التي تستهدف تنمية المواهب في المملكة العربية السعودية.
على سبيل المثال، تمتلك مجموعة سيرا برنامج “أكاديمية المسافر” وهو برنامج تدريبي يعزز المواهب المحلية في قطاع السياحة ويدعم أحد الأهداف الأساسية لرؤية المملكة 2030 المتمثلة في تعزيز التوطين. بالإضافة إلى ذلك، يوفر برنامج “جدارة” السنوي التدريب والتعليم للمواهب المحلية في قطاع السياحة والسفر ويزودهم بالأدوات اللازمة ليكونوا قادة هذا القطاع في المستقبل ويسهموا في دعمه وتلبية متطلباته على مدار السنوات القادمة.
واختتم الداود حديثه قائلاً: “بالإضافة إلى دورنا الرئيسي في تعزيز المواهب المحلية، نعتزم مواصلة تطوير قطاع السياحة والسفر. ويتم ذلك من خلال تحويل الأنشطة غير المتصلة بالإنترنت إلى منصات أساسية عبر الإنترنت من خلال اتباع استراتيجيات متكاملة، الأمر الذي يتماشى مع جهودنا لتطوير أعمالنا وتوفير عروض أكثر سلاسة لعملائنا من خلال مبادرات بسيطة مثل فروع الشركة التي تعتمد على التقنيات الرقمية من أجل توفير تجربة مميزة في قطاع السياحة والسفر. “
تُعد مجموعة سيرا مزوداً رائداً لخدمات السفر التي تعتمد على أحدث التقنيات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتوفر مجموعتها المتوازنة من العلامات التجارية خدمات سفر العملاء وإدارة سفر الشركات والحج والعمرة وإدارة الوجهات وتأجير السيارات والضيافة. وتُعتبر مجموعة سيرا المزود الأكثر ابتكاراً وخبرة في مجال خدمات السفر في المملكة العربية السعودية وتضيف قيمةً للمستثمرين من خلال الاستثمار في سوق سفر إقليمية كبيرة ومتنامية.
ومنذ إعادة إطلاقها في عام 2018، سعت المجموعة للحصول على فرص نمو جديدة حيث أطلقت وحدة أعمال مخصصة للسفر الديني “مواسم” بالإضافة إلى شركة لإدارة وجهات السياحة الداخلية والمحلية في المملكة. وحققت أعمال المجموعة نمواً في مجال سفر العملاء حيث ازدادت أعمالها من أقل من 50 مليون ريال سعودي في عام 2015 إلى حوالي 1.2مليار ريال سعودي في عام 2020، في حين ازدادت أرباح لومي لتأجير السيارات، الشركة التابعة للمجموعة، بأكثر من أربعة أضعاف منذ عام 2016.
تركز رؤية المملكة 2030 على إطلاق الإمكانات الحقيقية لقطاع السياحة في المملكة من خلال تعزيز خدمات السفر الداخلي والخارجي، مما يجعل المملكة العربية السعودية واحدة من الوجهات السياحية الرائدة في العالم. ويعتبر موسم الحج والعمرة فرصة بالغة الأهمية لتحقيق الأهداف الطموحة المتمثلة باستقطاب 30 مليون حاجّ إلى المملكة بحلول عام 2030. وتبدو الفرص متاحة لنمو السياحة الخارجية لأغراض الترفيه والتي تلقى إقبالاً من الشباب السعودي أكثر من أي وقت مضى.
واستثمرت مجموعة سيرا في التقنيات الجاهزة في السوق وأنشأت منصات متطورة للغاية لتلبية متطلبات العملاء وحققت أعمالها التجارية عبر الإنترنت نمواً كبيراً وثابتاً. واستثمرت المجموعة 500 مليون ريال سعودي في خدمات إدارة الوجهات السياحية بما في ذلك تطوير الأصول مثل المخيمات الصحراوية وجولات الحافلات ضمن المدن والجولات التي تتم برفقة مرشدين سياحيين وغيرها من التجارب السياحية.
وتركز مجموعة سيرا على تنمية رأس المال البشري وهو أحد المجالات التي تستثمر فيها حيث تدعم أكاديمية المسافر الكفاءات والمواهب السعودية المحلية في قطاع السياحة، في حين يسهم برنامج “جدارة” في إعداد قادة القطاع في المستقبل. وبهدف تعزيز التنوع في القوى العاملة، تتعاون مجموعة سيرا مع منظمات مثل “وومان إن تيك” للإسهام في تمكين المرأة.
1 - رأس المال البشري
تلتزم مجموعة سيرا بتنمية المواهب السعودية في مجال السياحة والسفر، وتدير برنامجين من أجل تحقيق هذا الهدف وهما: جدارة وأكاديمية المسافر.
تماشياً مع رؤية المملكة 2030 التي تعطي الأولوية لتوفير فرص العمل للشباب في المجال الرقمي، تم تأسيس برنامج “جدارة” من قبل مجموعة سيرا في عام 2018 ويهدف إلى استقطاب الشباب السعودي متعدد المواهب لتعزيز ورعاية الجيل الجديد من المبتكرين ورواد الأعمال العرب في المجال الرقمي. واجتذب البرنامج في دورته الأولى عمالقة القطاع مثل “جوجل” و”تويتر” و”أماديوس” و”ستيب غروب” و”أوداسيتي” التي عقدت شراكة مع برنامج “جدارة” لتزويد المواهب المميزة بأدوات النجاح في المجال الرقمي.
ويوفر برنامج “جدارة” للمشاركين مجموعة واسعة من المهارات الفنية والشخصية من خلال التدريب العملي الذي تتيحه شركة السياحة والسفر الرائدة في المنطقة. كما يحصل المشاركون على شهادات معترف بها في هذا القطاع من خلال ورش عمل تُنظم بالتعاون مع أفضل هيئات السياحة والسفر التي تعتمد على التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم.
انتسب إلى دورة عام 2019 أكثر من 2500 طلب من الدول العربية شكّلت النساء 40% منهم - وهو مؤشر كبير على تنوع المواهب في المنطقة. تلتزم مجموعة سيرا بتطوير برنامج “جدارة” في إطار استثمار المجموعة في رأس المال البشري داخل المملكة وخارجها، وتمنح الجيل القادم من قادة هذا القطاع إمكانية تحقيق تقدم مهني سريع في الاقتصاد الرقمي المزدهر.
وتوفر أكاديمية المسافر برنامج توظيف مكثّف مدته 10 أسابيع ويهدف إلى استقطاب الشباب السعودي متعدد المواهب وإعداد جيل جديد من مستشاري السفر من الذكور والإناث. وتم تطوير البرنامج لتزويد جيل الشباب بالمهارات والمعارف التي يحتاجون إليها للنجاح والتطور ليصبحوا مستشارين للسفر داخل الشركة.
أكمل 48 من الشباب السعوديين من مدن رئيسية مثل الرياض وجدة ومكة الدورة الأولى من البرنامج وسيتم تعيينهم كمستشارين للسفر في شبكة مبيعات المسافر في جميع أنحاء المملكة. ويشمل البرنامج رحلات إلى الوجهات الأكثر إقبالاً بالإضافة إلى ورش تدريبية مخصصة للوجهات توفرها مجالس السياحة ومختصو السفر بما في ذلك شركات “فيزيت بريتين”، ودبي للسياحة، وهيئة تنشيط السياحة موريشيوس، ومجلس السياحة الأذربيجاني، وهيئة البحرين للسياحة والمعارض، بالإضافة إلى “إكسبيرينس هوب” وهي الذراع التجاري والترويجي لجزيرة ياس في أبوظبي.
1.2 مليار ريال قيمة قطاع السفر في سيرا في عام 2020
2 - إيلاء
تركز مجموعة سيرا على الابتكار في إدارة خدمات السفر للشركات والقطاع الحكومي في المملكة العربية السعودية من خلال منصة “إيلاء”، وهي طريقة مبتكرة في إدارة خدمات السفر للشركات والهيئات الحكومية في المملكة العربية السعودية، حيث توفر شركة إيلاء أحدث الحلول التكنولوجية لخدمات السفر وتعد الأولى من نوعها في المملكة. ومن خلال تطوير منتجات إدارة خدمات السفر الذكية والمخصصة والخدمات التي تركز على القيمة وتتسم بالسلاسة والتي تركز مجتمعة على تحقيق مصلحة العميل، تعمل شركة إيلاء بشكل وثيق وذكي مع القطاع العام والخاص مستفيدة من نطاق العمل الواسع الذي تتمتع به.
توفر المنصة الإلكترونية وتطبيقات الإنترنت التي أطلقتها مؤخراً شركة إيلاء مزايا لا مثيل لها تسهم في تعزيز الكفاءات التشغيلية وتوفير تجربة مستخدم سلسة للمسافرين ورجال الأعمال. ومن خلال استبدال عملية حجوزات السفر اليدوية التي تستغرق وقتاً طويلاً والتواقيع المكتوبة يدوياً والوثائق المطبوعة، تتيح منصة إيلاء إنجاز الموافقات بشكل آلي والتأكد من تطبيق سياسة السفر وتوفر تحديثات فورية لسير المعاملات.
توفر إيلاء لصانعي القرار البيانات الصحيحة التي تسهم في خفض تكاليف خدمات السفر. وللمرة الأولى في المملكة يُمكن للهيئات الحكومية تنظيم حجوزات السفر إلكترونياً ويمكن للمسافرين التعرف على مواعيد الرحلات والفنادق المفضلة لديهم واختيارها وحجزها باستخدام منصة إيلاء. وبفضل حل دليل المدن الذي يتوفر باللغتين العربية والإنجليزية من خلال العديد من القنوات ومنها الإنترنت وتطبيقات الهاتف الجوال ومراكز البيع وعبر مركز اتصال يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، توفر شركة إيلاء لعملاء دليل المدن خدماتها بتكاليف مخفضة وشفافية بالإضافة إلى رحلات عمل عالية الجودة.
كجزء من مجموعة سيرا للسياحة والسفر الرائدة في الشرق الأوسط، تتمتع إيلاء بإمكانية الوصول إلى شبكة عالمية من شركاء الفنادق وشركات الطيران ووسائل النقل والمزيد من خدمات السفر ومن خلال الاستفادة من خبرة سيرا التي تبلغ 40 عاماً في إدارة خدمات السفر في المملكة. توفر شركة إيلاء أكثر من مليون رحلة سنوياً لأكثر من 400 عميل من القطاع الحكومي والشركات.
3 - اكتشف السعودية
تسعى شركة “اكتشف السعودية” الجديدة المختصة بإدارة الوجهات والتابعة لمجموعة سيرا إلى جذب السياح من جميع أنحاء العالم إلى المملكة بالإضافة إلى تعزيز السياحة المحلية. وتعد الشركة استثماراً بقيمة 500 مليون ريال سعودي من قبل مجموعة سيرا التي تدعم أهداف رؤية المملكة 2030 في دعم السياحة لتكون واحدة من أبرز محركات النمو الاقتصادي الأساسية في البلاد. وستساهم الشركة في استقطاب أكثر من 100 مليون زائر سنوي، لليلة واحدة على الأقل، ورفع حصة القطاع السياحي من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة لتصل إلى 10% بحلول عام 2030.
ويمثل إطلاق شركة “اكتشف السعودية” جزءاً من استثمارات مجموعة سيرا التي تبلغ قيمتها مليار ريال سعودي لتطوير وإثراء قيمة السياحة في المملكة. والهدف هو أن نكون شركة السفر المفضلة لمشغلي السياحة الداخلية والمحلية ووكالات السفر – بالإضافة إلى الزوار المحليين والعالميين - وتوفير تجارب محلية مميزة وفائقة الجودة مدعومة بخدمة سلسة للعملاء.
ومن خلال التركيز على تطوير المنظومة السياحية في المملكة بفضل رأس مال تشغيلي قدره 300 مليار دولار أمريكي مخصص لتطوير السياحة حتى عام 2030، تسهم شركة اكتشف السعودية في سد الفجوة الكبيرة في هذا المجال حالياً. وبالإضافة إلى تقديم تجارب متكاملة للمسافرين الدوليين والمحليين، حيث ستوفر شركة إدارة الوجهات الجديدة خدماتها للحجاج الحريصين على استكشاف المملكة وستتيح وسائل رائعة للمسافرين من رجال الأعمال لاستكشاف معالم ومواقع الجذب الثقافي والسياحي في المملكة.
ستؤسس شركة “اكتشف السعودية” بنية تحتية قوية لدعم خدمات الوجهات السياحية وتتعاون مع شركات السفر السعودية والوكالات الحكومية من أجل توفير فرص عمل في المجال السياحي وتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد.
وبفضل علاقاتها مع الفنادق والمنتجعات، ستحقق “اكتشف السعودية” رؤيتها في أن تكون “شركة الوجهات السياحية المفضلة لاكتشاف المملكة بحلول عام 2022” من خلال تزويد السياح بتجارب فائقة الجودة وتوفير مجموعة خدمات شاملة تكشف الإمكانات السياحية الكبيرة التي تتمتع بها المملكة العربية السعودية كوجهة سياحية عالمية وبناء علامة تجارية معترف بها دولياً لتصبح الشريك المفضّل في تطوير السياحة لأهم الهيئات الحكومية بما فيها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.
4 - المسافر
“المسافر” هو علامة تجارية بارزة تابعة لقسم المستهلكين في مجموعة سيرا وتعتبر تجربة سفر شاملة تعتمد على أحدث التقنيات وتلبي احتياجات المسافرين من المملكة العربية السعودية وغيرها. تم تأسيس “المسافر” في المملكة العربية السعودية، وتحولت من وكالة سفر عبر الإنترنت للعملاء السعوديين إلى مزود خدمات سفر شامل يوفر تجارب سلسة لحجوزات السفر عبر أحدث منصات الإنترنت ومراكز الاتصال والبيع.
نجحت المسافر في تطوير تقنية بيع متكاملة لحجوزات السفر في موقعها الجديد عبر المتاجر التفاعلية في المدن الرئيسية في جميع أنحاء المملكة مع التزامها بخدمة المسافرين السعوديين من خلال تقديم رحلة عملاء متميزة للغاية ومصممة خصيصاً للمستهلكين حتى قبل دخولهم فرع الشركة.
وبفضل النظام التفاعلي لإدارة طوابير الانتظار ودليل المدن الذي يثري تجربة المسافرين وشاشات الفيديو الرقمية والشاشات التي تعرض أحدث باقات السفر وقاعدة البيانات المركزية للعملاء وسجلات الحجز، يمكن لفروع الشركة تعزيز عملياتها وإنجاز حجوزات العملاء بكل سلاسة.
وتتيح تقنية البيع التي توفرها منصة “المسافر” إنشاء ملفات شخصية مخصصة لكل عميل باستخدام سجل الحجز السابق عبر الإنترنت أو خارج الإنترنت أو عبر مركز الخدمة - حتى قبل زيارة فروع الشركة. ويؤدي العنصر البشري دوراً رئيسياً في نجاح تقنية البيع التي توفرها “المسافر” عبر فروعها المنتشرة في المملكة العربية السعودية.
بهدف ضمان خدمات حجوزات أكثر مرونة وتلبي متطلبات العملاء، يعمل برنامج المسافر على تطوير وتعيين الشباب السعودي من خلال برنامج التدريب والتوظيف المتخصص التابع لأكاديمية المسافر والذي تستخدمه الشركة لتوظيف وتدريب المواهب والكفاءات ليكونوا جزءاً من رحلة العميل المتكاملة للعلامة التجارية المميزة. ويمتلك مستشارو السفر الخبراء معلومات وافية بشأن الوجهات العالمية تمكنهم من تقديم توصياتهم استناداً إلى ما يفضله العملاء، الأمر الذي يجعل رحلتهم التفاعلية في المتجر أكثر متعة.
توظف مجموعة سيرا أكثر من 4000 شخص ينتمون إلى 47 جنسية مختلفة